حرة بريس -الرباط أبو سرين

في إطار مواكبتنا للنشاطات المتضررة من أثار الجائحة ، إختار موقع الحرة بريس أن يحل ضيفا على السيدة نورا فضي بصفتها واحدة من الفاعلات على مستوى جهة الرباط سلا قنيطرة في مجال تزيين العرائس والتنگيف لما لهذا النشاط من أهمية إجتماعية وإقتصادية ، والمتضررات من مخلفات جائحة كورونا .
فلإستجلاء الأمر عن كتب ونفض الغبار عن هذا الجانب من الأنشطة ذات الطابع الإقتصادي والإجتماعي أجرينا مع السيدة نورا فضي الحوار التالي:
س1: كيف تعاملتم في البداية مع الجائحة ؟
ج1 :في البداية أتوجه بالشكر الجزيل لموقع الحرة بريس على إتاحته لنا هذه الفرصة كي نعبر عن انشغالاتنا التي لا يعرف عنها الناس أشياء كثيرة وخاصة في ظل الجائحة حيث تفاقمت الأزمة بشكل كبير .
فبالعودة إلى سؤالكم ، نستطيع القول أنه في بداية الجائحة لم نكن نعلم ان الأمور ستنحو هذا المنحى فتعاملنا مع الظاهرة على أساس أنها ظاهرة محدودة في الزمن فقدمنا من التضحيات ما يمكن تقديمه بكل وطنية لكن مع مرور الأيام وطوال المدة أخذت الأزمة مسارا آخر وهو ما نحن عليه اليوم .
س2: كيف تحملتم مع مرور الأيام وزر الجائحة ؟
ج2: لعلمكم فأنا كنت أقدم خدمة في مجال تموين الحفلات إلا أنني ضحيت بهذه الخدمة أملا في التخفيف من المصاريف فقمت ببيع كل المعدات بأثمنة بخصة حيث كانت هذه أولى الخسائر التي تكبدتها في بداية الجائحة .
لقد كان شيئا مخيفا وصعبا أن نتأقلم مع أوضاعنا الجديدة إقتصاديا وإجتماعيا عندما توقف النشاط دون ان تكون هناك إجراءات مواكبة من طرف الدولة لهذه الوضعية التي لا نحسد عليها كفاعلين في مجال الحفلات والتظاهرات والأعراس فهناك سلسلة من الأنشطة مترابطة فيما بينها قد تضررت ووجد أصحابها صعوبات كبرى في تحمل هذه الأوضاع الجديدة التي فاجأتنا .
س3: هل هناك من وصف لوضعكم الجديد ؟
ج3: إنه وضع مزري بكل المقاييس ؛ هذا أقل الأوصاف الممكن إستعمالها في مثل هذه الحالات .
فأمام إكراهات التوقف عن العمل ، هناك تراكم للأكرية وأجور اليد العاملة ومن الناس من تراكمت عليهم الأقساط البنكية دون ان نجد لكل هذه المشاكل مخرجا مع القطات المعنية داخل الدولة .
إن الشيء الذي يدعو إلى الإستغراب هو كوننا متوقفون عن العمل منذ سنة ونصف وبالمقابل إدارة الضرائب تطالبنا بأداء رسوم ضريبية عن الدخل .
إنها مفارقة عجيبة لا أجد لها تفسيرا وكأننا في مغربين .
س4: كمتضررين من الجائحة هل قمتم بخطوات لإسماع صوتكم ؟
ج4: كما تعلمون نحن قطاع ضمن سلسلة مترابطة داخل سلك الحفلات والأعراس ومن هنا أنوه وأثمن عاليا ما يقوم به الممونون من مجهودات جبارة لحلحلة الوضع .
إن قطاع تموين الحفلات هو من يقود هذه السلسلة على مستوى الإتصالات مع القطاعات الحكومية المعنية والفاعلون في هذا المجال مشكورون على ذلك ففي مصلحتهم مصلحتنا ومصلحة جميع الفاعلين في حقل الحفلات والأعراس والتظاهرات .

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube