أخبار المهجرمؤسساتمستجدات

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق استشارة مواطنة مع مغاربة العالم

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق استشارة مواطنة مع مغاربة العالم
السبت, 15 أكتوبر, 2022 إلى 15:52
 

الرباط  –  أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن إطلاق استشارة مواطنة مع مغاربة العالم، عبر منصته الرقمية (ouchariko.ma).

وذكر بلاغ للمجلس أنه ” في إطار إعداد دراسته حول قضايا مغاربة العالم، وبلورة مسالك التفكير والعمل الكفيلة بتوطيد روابط الانتماء ببلدهم الأم، وتعزيز مساهمتهم في دينامية تنمية البلاد، أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استشارة مواطنة عبر منصته الرقمية (ouchariko.ma) من أجل استقاء تمثلات مغاربة العالم وآرائهم واقتراحاتهم بهذا الشأن”.

ولهذه الغاية، وضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استبيانا بسبع لغات (العربية، الإنجليزية، الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، الهولندية، والإيطالية) موجها إلى مغاربة العالم، أيا كانت بلدان مولدهم أو إقامتهم أو الجنسيات الإضافية التي يحملونها.

ويهدف المجلس من خلال هذه الاستشارة إلى تعميق التفكير بشأن الأسئلة التالية: 1) كيف يمكن حماية حقوق ومصالح مغاربة العالم في الخارج وداخل أرض الوطن على نحو أفضل؟ 2) كيف يمكن إشراك مغاربة العالم بشكل أفضل في إنجاح النموذج التنموي الوطني؟ و3) كيف يمكن تذليل العقبات وتعزيز التمثيلية والمشاركة الفاعلة لمغاربة العالم في بلورة السياسات العمومية التي تعنيهم؟

وخلص البلاغ إلى أنه من شأن إجابات المشاركات والمشاركين في الاستشارة أن تساهم في إغناء التحليلات والتوصيات التي سيتقدم بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أجل تقوية روابط الانتماء، وتوسيع وتحسين جودة الخدمات التي تستهدف هذه الشريحة الواسعة من المغاربة ، وذلك بما يُمَكِّن من تعزيز مساهمتهم في الدينامية السياسية والاقتصادية والتنموية للمغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube