إقتصادمجتمعمستجدات

فاس – مكناس: الإعلان عن خطة لإنقاذ سهل سايس في أفق 2023

أحمد رباص – حرة بريس

يهدف مشروع التنمية المائية والزراعية لحماية سهل سايس إلى ضمان استدامة الإنتاج الزراعي على المستوى المحلي، وهو يخص اثنتين وعشرين جماعة قروية.
يهدف المشروع كذلك إلى تقليل العجز في منسوب سايس المائي (المقدر حاليا بـ 100 – مليون متر مكعب/سنة)، بالإضافة إلى حماية الزراعة المسقية في سهل سايس. الهدف النهائي هو ضمان استدامة الإنتاج الزراعي وتعزيز المياه مع تكثيف التنمية الزراعية.
في 2017، تم إطلاق مشروع حماية سهل سايس، الذي يغطي مساحة 30 ألف هكتار، موزعة على فاس ومولاي يعقوب وصفرو ومكناس والحاجب وإفران. ومن المقرر أن ينتهي العام المقبل.
بتكلفة إجمالية قدرها 5.8 مليون درهم، يتكون المشروع من تخزين كمية من المياه في سد أمداز، وإنشاء ثلاث مراكز إمداد على مدى 5 كيلومترات، وأنبوب رئيسي يبلغ قطره 3200 ملم وطوله أكثر من 60 كيلومترا، وشبكة لتوزيع مياه الري ونقلها.
كما يهدف المشروع إلى تحسين دخل المزارعين من 30.000 إلى 50.000 درهم/هكتار ورفع العزلة عن السكان القرويين.
بدأ العمل في شبكة التوزيع في عام 2020. وتجري حاليا حملة اشتراك مع المستخدمين الزراعيين المحتملين.
يعتبر القطاع الزراعي من أكثر القطاعات الواعدة في المنطقة. تقدر المساحة الزراعية الصالحة في جهة فاس مكناس بـ 1،335،639 هكتار، أو 15٪ من المساحة الزراعية الوطنية الصالحة. تبلغ المساحة الإجمالية للأراضي المسقية 1،251،456 هكتاراً بنسبة 9٪ من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube